فأعرضوا فأرسلنا عليهم سيل العرم وبدلناهم بجنتيهم جنتين ذواتي أكل خمط وأثل وشيء من سدر قليل "
الأحد، 7 فبراير 2010
الاثنين، 1 فبراير 2010
الحب فى بلادى ،،
يا دمعه الحزن ألا إ سجعى ،
وأطربى من قاموسك الشجى قلب كل حائر ،
أين للحب أن يعيش فى بلاد" تغتصبُ المشاعر، ؟!
أين لبلبلين أن يغردا سويه " !
بين أسوار" تملء القصور والبيوت والأكواخ والحضائر،
الحب فى بلادى حراما" ،
ولا سبيل للعشق فيها إلا أن يهاجر،
فى بلادِى .. تتزوج فتياتها قسرا" ، وتنجب قسرا" ،
وتمضى عمرها قسرا" تحت عبوديه الأزواج ، ولا تكابر ،
فى بلادى تمارس الزوجات الخيانه سرا" ، وتزنى سرا"
وتبحث عن فتى الأحلام سرا" ، ويصبحن ذات يوما" عواهر ،
فى بلادى تـُـحرم الفتاه من حق أختيار شريك حياتها ،
وتخضع لحكم القبائل والعشائر ،
حيث تتزوج النسوه حسب مفاهيمها ـ ، المال والشهره ،
ويصبح الزوج حلما" ، كقصيدهٍ تطارد شاعر ،
وأخريات يختبئن بلباس الطهر ،
مؤمنات حتى النخاع ،، وهن أصلا" فواجر،
نساء بلادى نوعان ،
فريق يظهر كل ما لديه من مفاتن ،
وأخر يخفى كل شئً حتى الضفائر،
نساء بلادى كالمنفضه ،
يحترق فيها الرجال كأعواد السجاير ،
ويصبح العهر مثل الكذب ، ومن الصغائر،
يغدو الحب فيها طقوس ليليه ،
تلتحتم الأجساد فيها على أستحياء ، لظرف قاهر،
حيث الضمه والقُبله وغروب شمس السواحل ،
غدت بفعل فاعل من الكبائر،
الله على هذى الدساتر،
يحكم بالأعدام لعاشقين إلتقيا خلسه"
ويُتلى قرار الموت من فوق المنابر،
فى بلادى ، يقتل فيها كل جميل ، كل فكر" ،
ويذبح فيها كل ثائر،
يا بلادى ، يا من ولدت فيكِ متمردا" ،
ردى إلى حب غائر،
فأنا هنا فى المنفى البعيد ، فى الجو (طائر)
الاثنين، 25 يناير 2010
حين تكون يساريا" ،،
حين تعشق تراب الوطن الأسمر حتى الثماله ، وتحمل بندقيه الثوره على كتفيك ، وروحك الوثابه بين يديك ،
الثلاثاء، 19 يناير 2010
أبجديات عن الوطن ،
أذا" لنقل ان كلا الامرين هما الحاصل ، فالوطن شعبا" وأرض ، سماء" وبحر ، جبال" وسهول ، قرى ومدن ،
فهذا هو الوطن نحلم دائما" به حالما نغيب عنه ، حتى لو كان هذا الغياب جسديا" ، لا شك أن الروح تظل معلقه" به شوقا" للعوده إلى أكنافه ،
مشاعرنا تجاه هذا الوطن ، وأحاسيسنا المفعمه تجاهه ، هو ذاك الوطن الذى يعيش فى ذواتنا ، وهنا فقط تختلف الأوطان ،
وقد يصبح تفكيرنا مختلف ، وأتجاهنا واحد ، وهذا هو العزاء الوحيد ،
فالوطنيه لا تجعلنا نعتقد أن بلدنا هو أفضل بلدان الدنيا ، بل أنها تطلب منا أن نؤمن أن بلادنا ، بجمالها ، وعيوبها ، بنواقصها ، ومميزاتها ، تستحق منا كل الاخلاص والحب والوفاء ، وتستحق منا أن نجسد هذا الحب عملا" متفانيا" من أجلها،
فالحب وإن تعددت أشكاله وإلونه وطرق التعبير عنه ، هو نفسه الحب الذى نؤمن به تجاه الوطن ،
فالوطن ليس جنه وارفه الظلال ، حتى وإن حلمنا أو أردنا ذلك ، فالوطن سماء وأرض ،
وللسماء سحبها وغيومها ، وللأرض ترابها وجبالها ومناخها ،
وقد يكون هذا التراب خصبا" ، او بورا" قاحلا" ، وبقلوبنا المؤمنه بالحب نكون نحن سمادها ،
صيفها قد يكون ممطرا" أو جافا" ، حارا" أو باردا" ، ولهذا يجب أن نمضى دوما" إلى الأمام ، فبأصرارنا وخطواتنا تدور عقارب الزمن ، وتتابع الحياه أيقاعها ورقصها الأزلى بين ربيع" مزهر ، وصيفا" ممطر ، وخريف" قاحل ، وشتاء" بارد،
فمن المستحيل أن يظل الربيع أزليا" ، ومحالا" ألا يرحل الشتاء مع مجئ موسم الغيوم،
الوطن خال فى خد أمراه أو فى كبد السماء ، يختال بكبرياء فى الافق،
وقد تحجب السحب عنا هذه السماء ، لكن مصيرها أن تهطل مطرا" ، أو يرميها الريح فى أعماق الفضاء ،
وتبقى السماء صافيه" كما الوطن ، ويبقى الوطن معلقا" كشامه" فى خد أنثى ،
فى هذا الهزيع الليلى الموحش ، تحلق روحى عاليا" شوقا" وهياما" باللجنوب ،
الاثنين، 11 يناير 2010
غروب ،،
الأربعاء، 6 يناير 2010
زعماء مع مرتبه الصيع ،
الثلاثاء، 5 يناير 2010
فوهه بركان ،
لاهبا" ساطع ،
السبت، 2 يناير 2010
حصار عائلى ،،
الرجل منذو ان تزوج قبل ما يزيد عن شهر لم ألمح له صوره ، ولاحتى سمعت صوته ،
وكلما حاولت الاتصال به تكون زوجته على الخط فاضطر لاغلاق سماعه التلفون
وما ان أتصل بى حتى كنت جاهزا" لشن حمله هجوم قاسى عن كل هذا الجفاء الغير معهود منه
خصوصا" وهو الرجل الشعبى الذى تعود الاختلاط بالناس ولم يعرف عنه الانعزال وحيدا"
قال لى حاول ان تضبط اعصابك ...
فأنا على موعد مع أمراه لن تترك امامى سوى خيار ان اكون لها فقط !!
فأنا أحاول أن أستعيد حريتى
وربى أشتقت كثير لأيام العزوبيه !!
ومضى قائلا"
كنت قبل شهر امتلك بمفردى غرفه نوم , والان تشاركنى فيها امراه
كان هاتفى يرن لساعات, وكان لديا الخيار فى ان أرد او لا ؟
اليوم أشاهدها تسابق الرنات الى المتصل لتعرف ذكرا" ام انثى ؟!
كنت متعود ان انام قبل الفجر والان اصبح عليا أن انام باكرا" وأصحوا باكرا"!!
والسبب اننى أصبحت مسئولا عن امراه ,صرت مسئولا" عن ثلاث
وجبات يوميه وخمسه عشر ساعه أقضيها فى البيت .
ولم يعد بمقدروى ان اشاهد برنامجى المفضل (هزى يا نواعم ) على قناه لبنانيه
الرجال على اختلاف ظروفهم واعمارهم وثقافتهم ينظرون الى للزواج على انه (قفص )
ويتجاهلون عن عمد متعه ان تقاسمك لقمه العيش أمراه حنونه,
متى ما توعكت , سارعت (هى ) الى نبض قلبك , تتحسس أوجاعك ومن دون اى شروط تبكى بين ذراعيك!!
المراه التى تعيش معك ليست سجانا" ولاتملك القدره ان تكون كذالك ,
هى فى الاصل ورده" فيحاء , تجسد أنفاسها أذا شاهدتك على غير عادتك تنظر جسد فاتنه فى شاشه تلفاز
لن تجدها خلفك وأنما أمامك , تفترش لك على طريق النجاح
ومتى أرهقك السير,حملتك على ظفائرها,وانطلقت بك صوب حياه أفضل .
من قال يا صديقى أن الزواج سجن مؤبد ؟!
بل هو أحساس بأن روحك الطاهره سكنت جسدا" اخرا" ,وروح أكثر طهرا" سكنت جسدك,
هو هروب الى أمل يفتح أبوابه أمامك كل يوم ,لتسعد بالحياه,
تجربه الزواج لا يمكن ان تقاس بثلاث وجبات يوميه أومتعه جسديه
بل هى بكل المقاييس طريق مؤديه الى أول الفرح وأخره ,
وهى وأن كانت فى الشهر الاول تبدو غير ذلك,
لكنها فى حقيقه الامر سعاده تبدأ ولاتنتهى!!
الجمعة، 1 يناير 2010
خربشات أنثى ،،
الخميس، 31 ديسمبر 2009
ليله الوداع الأخيره ،،
أقبل الليل يطل بسكونه أرجاء هذا الكون ، ليلفه بجناحيه الهادئه ، ويأذن برحيل عاما" لطالما أرق الناس بقاؤه ،
أقبل ليذكرنا بأن بين عتماته فسحه للقاء الأحباب ، نزهه دافئه تجمع شتات العشاق ،
ولحظه سكون أجيرت الضجيج على المغادره ، ليحل الصمت محله ،
ويأذن لعتبات الدار أن توصد ، حتى يكون أكثر أمانا" وأطمئنانا" ،
الليله سنأوى جميعا" إلى مخادعنا ، ونحو غرفنا المظلمه ،
يحدونا الأمل بأن نصحو باكرا" على أشراقه أمل ، تعيد لنا بعضا" من حلما" صغير بالحياه ،
هذا الليل صامت هادئ لا يكاد يسمع فيه شئ ، جميعنا سنتسلم للفراش ،
نتقلب فى نعيم الأطمئنان ، ونسرح فى عالم الرؤى والأحلام ،
فالصمت هو سلاحنا الوحيد فى وجه تيار الموت الطالع من تحت أسرتنا ، ومن زوايا غرفنا ،
لتغدو الحياه معه ضربا" من أحلام لم يحن بعد أن تصبح واقعا" ،
وهذه السماء تهدئ لنا ظلمه الليل من كبدها ، أشعه كواكب ، متلالأه ، ليبقى المشهد روعه فى الجمال ،
وفى خضم هذا الشعور تطفو هواجس الخوف من القادم المجهول ،
الاثنين، 28 ديسمبر 2009
هل أتاك حديث الفوتبول ؟!
أعتقدتُ يومها انها معركه او موقعه لاتقل عن حرب داحس والغبراء ، حاولت جاهدا" حينذاك أن اجد مبررا" لكل تلك الأحداث الدراميه والتى سبقت ورافقت وأعقبت مباراه فى ( الكبه ) بين منتخبى مصر والجزائر ،
يومها لم يكن هناك من صوت يعلو فوق صوت الملحمه الكرويه ، واجد هكذا مصطلح أبلغ تصوير لوصف مباراه القرن ، بين منتخبين أعتقدنا يوما" انهم شقيقان ،
شخصيا" أفرطت كثيرا بتفأولى بأن المباراه وبرغم كل الشحن الإعلامى المهول لوسائل الأعلام المصريه والجزائريه ستمر بسلام ، التفأؤل الذى بنيته على كون المباراه بين منتخبين عربيين ، ويكفينا نحن العرب ( المناحيس كرويا" ) أن يصل منتخب عربى لمونديال جوهانسبرج كتكمله عدد ليس إلا ،
وقبل مباراه العوده على أستاد القاهره الدولى ، كانت الأنباء تتوالى عن هجوم تعرض له باص المنتخب الجزائرى من قِبل مجاميع مصريه متعصبه ،
ومعها بدءت رَحى الحرب الكلاميه بين المسؤولين فى البلدين ، ورغما" عن ذلك عدت المباراه بسلام إلا من حوادث عرضيه لا تستحق مزيدا" من التصعيد خصوصا" على المستوى الرسمى ،
يومها نجحت مصر فى الأبقاء على حظوظها فى التأهل إلى ما بعد المباراه الفاصله بينهما فى الخرطوم ، ألاأن ما حدث هناك أوجد شرخا" عميقا" فى العلاقات المصريه الجزائريه قد لا يندمل إلا بشق الانفس ،
وبغض النظر عن من كان السبب فى أثاره الأحداث ، فأن تحميل المسؤوليه لطرفا" دون أخر ، يعد أجحافا" ،
فالمسؤوليه ولاشك أنها تقع على عاتق كلٌُ من البلدين ووسائل إعلامهما ، واللتان دأبتا على مدار ألاشهر الماضيه على تعبئه الجماهير وشحنهم بأنزيمات التعصب ،
ومع تصاعد وتيره الأحداث ووصولها لأعلى مراتب الحكم فى البلدين ، وأستدعاء السفراء ، والأعتداء على الجاليات ،وتدمير المصالح والشركات فى كليهما ،
شعرت بالأسى لأننا نحن العرب حتى فى الرياضه لم نتفق ، وما زلنا متخلفين فى كل شئ فى الفكر،وفى السياسه ، و الأقتصاد, وفى كل شئ ، واللهم لا شماته )
كره قدم أحدثت مالم يحدثه جهازى( الموساد والشاباك الأسرائيلى ) حسب ما قاله سفير الدوله العبريه فى باريس ،
ويبدو أنها المره الأولى التى تنتقل فيه خلافات العرب من القيادات إلى الجماهير، على ذاك النحو الذى أبرزه التصام الجماهيرى العنيف بين المصريين والجزائريين ،
أذا " ما الذى حدث ، وهل هناك مبررا" لكل ذاك التصعيد الشعبى والرسمى فى البلدين وبسبب كره قدم ،؟
هناك شئ أود أن يعلمه الجميع بعيدا" عن مسميات التعصب الرياضى الأعمى ،
الأوباش والحمقى موجودون فى كل زمان ومكان ، وهم دائما" ما يلجئون لممارسات تجعلهم يظهرون بمظهر الوطنيين ،
ليمارسوا بأسم الوطن وتحت رايته أفعالا" مشينه لا تمت للروح الرياضيه بصله ، فعلى سبيل المثال حين يرمى أحد المشجعين لاعبا" أو حتى حكم الساحه بقنينه المياه ،
فأن هكذا تصرف غبى لا يعدو عن كونه فعل ههمجى ، لا يندرج ضمن الهوس المجنون بالفوتبول ، أو حب الوطن والتيمن به دائما" ،
هذا على مستوى الفرد ، وهى حالات مكرره الحدوث أذ لا تكاد تخلو مباراه فى الليجا او الكالشيو من هكذا تصرفات ،
الأخطر من كل ذلك هو الهوس والتعصب الجماعى ، وهو ما شاهدناه فى الحاله المصريه الجزئرايه ، لدرجه شعرت فيها أنه لم يعد هناك عقلاء فى كلا البلدين ،
فحين يظهر السيد (علاء مبارك ) نجل الرئيس المصرى على شاشات التلفزه واصفا" جمهور الجزائر (بالهمج) ، وبانهم ليسوا بجمهور كره بل قاطعى طرقات وخريجى سجون ،
وهو الامر الذى ينطبق أيضا" على تصريحات المسؤولين الجزائريين ومهاجمه الجمهور الجزائرى للشركات المصريه وسط العاصمه وأحراق العلم المصرى والتبول عليه ،
فأننا أمام معضله ليس فى الرياضه بل فى العقليات التنويريه التى يبدو انها أنعدمت يومها ،
علاوه" على ذلك فقد فاحت رائحه الأستغلال السياسى بقوه ، فالنظام المصرى وجد فى المباراه فرصه لأشغال الرأى العام المصرى عن قضايا التوريث والأنتخابات الرئاسيه ، ومشاكل جمه لا حصر لها ، فلم يكن امامه من سبيل لتلميع صورته الأ الوصول بالمنتخب للمونديال ،
والامر شبيه جدا" بالنسبه لنظام بوتفليقه المترنح نسبيا" ، والذى بدء حملته الأنتخابيه بزياره معسكر المنتخب فى ولا يه ( سطيف) شمال شرق ما بعرف ( الجزائر ) ،
وأظن ان ما من شئ يفسد الروح الرياضيه كدخول رجال السياسه فيها ، وهو ماتجلى بوضوح من خلال تسخير المباراه لتحقيق مكاسب تضيف لرصيد النظامين مزيدا" من الألتفاف الشعبى ، خصوصا" وان كلا النظامين مقبلين على أستحقاقات دستوريه تضعهم على المحك ،
والأمر الأهم أن أخلاقيات المهنه الأعلاميه انعدمت لدى معظم وسائل أعلام البلدين ، فصحيفه الشروق الجزائريه المتهمه من المصريين بأطلاق شراره الأحداث لم تكن إلا نموذجا" حيا" للأستغلال السئ لصاحبه الجلاله ، لتحقيق أهداف نظاميه بحته ، ضاربه" بعرض الحائط بقيم العروبه والدين والمصير المشترك ،
وأذكر أن احد الفنانيين المصرييين الذين أبتعثوا إلى الخرطوم لمؤازه منتخب بلادهم ، قال لقناه مصريه بعيد أنتهاء المباراه ، ردا" على سؤال المذيع له ، عن سير مجريات الأحداث فى الخرطوم ، فرد الفنان بقوله ( فى موت يا أستاذ )
وهو الامر الذى حدى بالمذيع لأطلاق أهات المعتصم ، متوعدا" الجزائرييين بحمام دم فى الخرطوم ، طالبا" من المصريين بقتل الجزائرييين بمصر،
لا شك أن هكذا تعبير ومن صحفى يعد سذاجه وقمه المهزله الأعلاميه ،
هناك حقيقه وأود ألا ينزعج منى الأخوه الجزائريون ، وهى أن نظام بوتفليقه تعمد أرسال (حثاله المشجعين الجزائرييين ) وهم فى الغالب خريجى سجون ، مع أحترامى لغالبيه أبناء بلد المليون شهيد ،
هؤلاء كانوا السبب فى تعكير صفو المباراه ،وأيضا" فى أصابه أكثر من ३० مشجع مصرى ، حسب ما اكدته أحصاءات الأمن السودانى ، والذى عانى الأمرين لمواجهه تداعيات كارثه كرويه كادت أن تعصف بعلاقات السودان مع كلا" من مصر والجزائر ، واللذان بادرا بأتهام السودان بعدم توفير الحمايه الأمنيه المناسبه لتجنب التصادم بين الجماهير،
السوادن ومن وجهه نظرى تحمل أكثر من طاقته لتوفير الحمايه والخدمات لأكثر من أربعين الف متفرج جاءوا على متن 100طائره أحالت مطار الخرطوم ذو الممر الواحد والمتواضع نسبيا" مقارنه" بمطارى القاهره وبومدين ،
أحالته الى خليه نحل لايجد فيه المرء موطئ قدم ، حسب ما تناقلته وسائل الإعلام قبل ساعات من بدء المباراه المصيريه ،
الأغرب من كل ذلك أن العاصمه باريس شهدت أعمال عنف بعد المباراه فاقت تلك التى حدثت فى الخرطوم ، حيث أعلن مصدر مسؤول فى شرطه العاصمه أن 200سياره أحرقت نتيجه لأعمال عنف لأبناء الجاليه الجزائريه بالأضافه الى تكسير العديد من المحلات ، وأغلاق الشوارع خصوصا" تلك المؤديه إلى الأليزيه وسط العاصمه ،
وفى الجزائر قتل14شخصا" عقب انتهاء المباره ، معظمهم أصيبوا بنوبات قلبيه ، بينما أصيب أكثر २४५ مشجع بأصابات مختلفه ،
بالنسبه لى أعتقد أن كل ما حدث جعلنا ( ليس مصر والجزائر فحسب ) بل نحن كعرب أضحوكه الأمم ،
ويا أمه" ضحكت من جهلها الأمم ،
ويبدو أننا كعرب نعانى من أزدواجيه ، نتهم الغرب أحيانا" بالوقوع فى مزالقها ، فالكل أستنكر ما حدث لكونه بين بلدين عربيين ،
ولو كان احدهما غربى لانتهت الأشكاليه ، والحقيقه أن الحاله لم تكن فريده وأستثنائيه ، فالعلاقات العربيه العربيه فى الحضيض ،
وبامكان ان نشهد أحداث متكرره ومشابهه جدا" لموقعه الخرطوم ضمن التصفيات المؤهله لكأس العالم ،
فقط لأن التركيبه السيكوبيتيه لنا كعرب ترغمنا كثيرا" على التعصب لكل ما هو بلدى ، وهو الموروث الجينى والذى توراثناه تباعا" كجزء من ثقافه النخوه العربيه والتى يبدو أننا نفقدها فى كل المواقف، إلا فى الرياضه ،
لقد كان من السهل أن تتفق القيادتان المصريه والجزائريه على أقامه المباراه فى أجواء هادئه وأريحيه ، على أن يحضر رموز البلدين كضيوف شرف ، ليهنئوا فى الاخير الفائز بشكل جماعى ، فالكره دائما" تعطى من يستحقها ،
لكن ذلك لا يروق لهما ، فهمهم الاول هو خلق حدث هلامى يشغلون الناس عن معاناتهم ، وتوحدهم خلفهم لمواجهه عدو أفتراضى أظهرته كره القدم ،
مدون مصرى أتابعه على موقع تويتر ، دائما" ما يكتب عن سوء الأدراه ،والبيروقراطيه السائده فى الدوائر الرسميه ، وبنايه طاحت فى الجيزه على روؤس ساكنيها ، ومئات الشباب من العاطلين ،
وقبل شهرين من بدء المباراه ، لم يعد هناك من حديث لديه ألا عن ، الملحمه ، الموقعه ، وهلم جر من العبارات الحماسيه ،
لم يعد هناك بطاله ، لم يعد هناك بنايات تنهار على رؤوس ساكنيها ، ولم تعد قضيه التوريث تهمه ، ولكأن عقارب الساعه توقفت مع دنو الموقعه الكرويه بين الجزائر ومصر،
وهنا فقط تكمن الهستيريا الجماعيه التى أحالت العلاقه الأخويه بين الشعبين المصرى والجزائرى الى جحيم لا يطاق ، انقسم معها حتى الشارع العربى بين مشجع للجزائر او مشجع لمصر ، وهذا اللى كان ناقصنا ،
كثيرون هم من شجعوا الجزائر ، ولست منهم ، ليس حبا" فى الجزائر ، بل نكايه" بالنظام المصرى ومواقفه السياسيه ، والتى لا تروق للكثير ،
ولهؤلاء أقول أن مصرليست حسنى مبارك ، وإن كان الزمن قد دار دورته الكامله ، ليضع مصر بعيدا" عن مكانتها المعهوده ، فأن عجله الزمن ودوراته المتعاقبه كفيله جدا" بعودتها إلى الواجهه ،
وهو الأمر الذى ينطبق تماما" على الجزائر ودورها الطليعى والريادى فى نصره القضايا العربيه ، جزائر الزعيم هوارى بومدين ، والتى علمتنا أصول و أدبيات الكفاح الوطنى ،
فى الختام أتمنى أن تعود العلاقات المصريه الجزائريه إلى مسارها الطبيعى ، وتعود المياه أيضا" إلى مجاريها ، مع طى صفحات الأحداث دون رجعه ، وبما يكفل توثيق عُرى وأواصر المحبه والاخاء بين أبناء البلدين ،
ويادار ما دخلك شر،
.......
،
...............
السبت، 26 ديسمبر 2009
اللاذوق الفنى ،،
لعله زمن الهبوط الذوقى ، والذى تفشى حتى وصل للفن ، على نحو أفقدنا متعه الأستماع لأغانى حقيقه ، بعيدا" عن ثقافه ( بوس الواو) و ( أدلع وأطبطب) للمحروستين من عيون الجن ( هيفاء قلبى جانى أح ) و(نانسى أشكر بليه )
قمه الأنحطاط الفنى أوصلتنا إليه قنواتنا الراقصه ، والتى أختصرت الغناء ، بمؤخرات الراقصات من كافه الأشكال والأحجام ،
على النحو الذى أفقد الفن رسالته الساميه كلغه راقيه تنساب بروحانيه لتلامس شغاف النفس ،
وبلمسات سحريه شيطانيه يتحفنا منتجى الأغانى ، بتقليعات جديده فى تصوير الأغانى ، بحشد جمهور من الراقصات ،
بينما يتجول بينهن الفنان متفحصا" خواصرهن النحيله ، والسمينه ، والرشيقه ، وكله حسب الطلب ،
بينما تتطاير من عيونه نظرات الشبق الجنسى ، وكأنهم ذئاب جائعه تنتظر لحظه الإجهاز على فريستها ،
هؤلاء الذين يسمون مجازا" (مطربين ) وهم فى الحقيقه ( مهرجين )يرددون كلمات ليس لها معنى ، ولا تمتلك أدنى مقومات الأغنيه ،
وكل ما يؤدونه لا يعدو عن كونه زعيق ، مصحوب بإستعراض خواصر لفتيات أجبرتهن ظروفهن على الوقوع فى براثن وشباك عصابات الإتجار بالجنس ، والساقطين من الناس ، وكل من يدور فى فلكهم من مالكى قنوات الرقص ،
يبدو أننا فى زمن اللاذوق فى كل شئ ، حتى فى فن الرقص والغناء ، ورحم أيام زمان على رأى السيد الوالد ،
خلوها على الله ، فقائمه اللاذوق عندنا ، يندرج فى أطارها الكثير والكثير من سلوكيات باتت تؤرق الجميع ،
ومعها أتذكر أغنيه الست ( أم كلثوم ) وعايزنا نرجع زى زمان قول للزمان ارجع يا زمان ،
وما تشوفوا شر ،،
الخميس، 24 ديسمبر 2009
كنت أدرى ،،
كانت الساعة لا أدري
ما على ردفان يجري ،
كنت ادري.. ان اخواني واهلي ..،
اذرع ُتحتضن النور.. وارواحُ تصلي
في طريق الرايه الخضراء والشمس الاسيرة
وربيعُ ذات يوم.. كان في شبه الجزيرة ،
ترضع الدنيا شذاه وعبيره ،
الثلاثاء، 22 ديسمبر 2009
لعلمك لا يوجد أقليات مسيحية في جزيرة العرب وخصوصا السعودية مع أن الرسول صلى الله عليه وسلم أمر بإخرج جميع الديانات من جزيرة العرب مع الحفاظ على حقوقهم الدينية ومقتضيات العصر تطلبت وجود خبراء أمريكان وأوربيين في جزيرة العرب مما جعل المملكة تبني لهم كنيسة في مجتمعهم الخاص المغلق عليهم وذلك أرامكوا في الظهران شرق الجزيرة العربية كما أن الكنائس موجودة في مصر وسورية واليمن والإمارات ولم يتعرض أحد لها وعلى مر العصور عاشت الديانات الأخرى في ضل الإسلام محفوظ لها حقها وما رأينا العنصرية إلا عندهم وليس ببعيد عنا محاكم التفتيش التي حدثت في أسبانيا والبرتغال ولا ننسى ما شاع في فرنسا من نزع الحجاب والمضايقات الإعتقالات التي حصلت للمسلمين في أمريكا والرسومات المستهزئة بديننا ونبينا في الدنمارك والسويد وغيرهما لكن يأبى نور الله إلا أن يزيد والإسلام كل يوم يزداد منسوبيه في أوروبا وأمريكا وغيرهما
سيد عادل ،
قد أشاطرك فيما بعض ما قلته ،
سيدى الكريم ، حين نصور للعالم بأن نتائح حظر بناء المئاذن يعد أستهدافا" خطيرا" وجديا" للأسلام ، وتحديا" لأكثر من مليار ونيف مسلم ، حين نصور ذلك لا شك أننا سنعطى أنطباعا" على أن الإسلام أضعف مما ينبغى ،
العبادات لا تتعلق بالمئذنه اوحتى بالمسجد ، فالأرض كلها طهور وبأمكانى أن أفرش سجادتى أينما أرتحلت وحطت قدماى ،
الأمر المهم من وجهه نظرى هو الجدوى الحقيقيه من هكذا أستفتاء ، هذا هو مربط الفرس ، وعلينا أن نتفهم قلق الغرب تجاه ما يعتقدون انه مشروع لأحتلال أوروبا فكريا" ،
بخصوص الحريات الدينيه فى العالم العربى ، هل بأمكان جمعيه تبشيريه مسيحيه أن تمارس الدعوه الى الدين المسيحى كما هو الحال لدى المراكز والجماعات الإسلاميه فى اوروبا ،
عندنا أذا ما حاول أحدهم بناء مسجد على أساس مذهبى لا يتوافق مع مذهب الأغلبيه ، لا يجد حتى رخصه بناء من المجلس البلدى ، علاوه" على المضايقات التى تتعرض لها بعض الطوائف الدينيه ،
السعوديه اكتفت ومن باب أسقاط الحرج ، بفتح كنائس مغلقه داخل شركه ( أرامكو) ومعروف أن السعوديه تمثل واجهه العالم الأسلامى وكل ما يدور فيها يعد مثالا" لحريه المعتقد يتوجب الأخذ بتباعته ،
فى مصر مثلا" أعـٌتقل مجموعه شبان فقط لأنهم رفعوا الأذان الشيعى ، وهنا فقط يمكننا أستشراف معنى حريه الأعتقاد لدينا ،
فى النهايه يتوجب علينا أحترام رغبه الشعب السويسرى ، ولا يجب أن نفرض قناعاتنا وأرائنا على سياسه بلدهم ، فذاك شأنهم ، وبأمكان البلدان العربيه والتى ترتبط بعلاقات مع سويسرا التعامل بنديه كنوع من مبدء المعامله بالمثل ،
سرنى تواجدك أستاذ عادل ،
............
ومن الي قال ان الأقليه المسيحيه يتعرضوا لقيود في بلدانهم
تعال شوف مصر
أول ما يتم بناء مسجدفي أي منطقه
تلاقي بعد فتره بسيطه جنبه كنيسه مبنيه بمساحه أكبر منه بمرات لحد ان من يبني مسجد الآن يضطر يشتري المساحه المجاوره له مع ان المسيحيين لا يتجاوزوا ال 10%
سويرس الي يعتبر أغنى شخص في مصر مسيحي
وأولوية التوضيف في شركاته للمسيحيين مع ان القانون المصري مانع التمييز في الأديان في مثل هذي الحالات
لا يمكننا أن نغفل ان هناك أيضا" وفى عمق القاره الاوربيه أناس لا يطيقون كل ما يمت للأسلام بصله ، وهو الأمر الذى ينطبق أيضا" على جماعات أسلاميه لا تطيق كل ما هو غربى ( تنظيم القاعده أنموذجا") ،
الحديث عن (صدام الحضارات ) والصراع العقائدى بين الغرب والمسلمين يجب أن يوظف لصالح رفاهيه الناس بغض النظر عن الانتماءات المذهبيه والدينيه ، التعايش الحضارى الخلاق هو فقط الحل الوحيد للخروج من شرنقه التصادم الأيدلوجى العقائدى مع الغرب المسيحى ، فالأختلاف فى الديانات لا يعنى أبدا" ديمومه الصراع ، وعلى الجميع الجلوس على طاوله الحوار لأيجاد نقاط تقارب تعيد لقيم التعايش المدنى والحضارى دعائمه الأساسيه ،
أهلا بالحميقانى ،
مع خالص أعتذارى عن سوء الفهم
حياك الله ،
دكتور فارس ،
لعلك أختصرت الجدوى من كل ( البروبوغاندا ) الإعلاميه والتى لا شك أنها أغفلت جوانب عده تتعلق بتفاقم الخوف لدى الأروبيين من موجه ( الأسلمه ) وذوبان الحضاره الأوربيه مع أتساع رقعه المهاجرين ، والذين بطبيعه الحال يرفضون الأندماج بشكل جدى فى المجتمعات الغربيه ، فمثلا" اليمنيين فى الولايات المتحده يتواجدون بكثره فى أحياء وأزقه ميتشجن ، لدرجه تشعر فيها أنك لست فى أمريكا ، فهناك أستديو عدن للتصوير ، ومطعم باب اليمن ، ومحلات للبهارات والعسل اليمنى ، ومأذن وطقوس شعبيه ودينيه ، تولد لديك أحساس بأن فى بلد شرقى بطابعه الكلاسيكى المعتاد ، ولعل هذا هو بيت القصيد والذى أثار فزع الغرب من تحول مدنهم الى كنتونات صغيره للمسلمين فى ظل الأرتفاع الملحوظ لدى المواليد المسلمين ، أو بمعنى أصح ثقافه الاكثار من النسل السائده لدى المسلمين ،
أضحكنى الرئيس ساركوزى قبيل مباراه الجزائر ومصر حين قال ( سأصلى الليله لأطلب من الله ألا تصل الجزائر الى مونديال جوهانسبرج حتى أنام بعيدا" عن الصخب والضوضاء والذان قد يٌحدثاناه جماهير المنتخب الجزائرى فى باريس )
وهنا يمكننا فقط معرفه مدى نظره الغرب لنا كأناس تقليديين ، مثيرى للشغب ، نفتقد لأسس وقواعد التنظيم السليم والمعامله الراقيه ،
شكرا" دكتور ،
الاثنين، 21 ديسمبر 2009
فاطمه ,, يا وجع الله ..!
ف ..
أ
ط
م
هـ
كيف سرقوا ضوء عيونكِ الطفوليه !
كيف صارت دموعكِ وقودا" لطائراتهم تقتلنا لحظه شعور بالأمان ،،
لاشك أنهم يبتسمون عند أرسالهم حديدا" حاميا" سددوه نحو قلبك الغض ،
أنت التى أوهن الجوع قدكِ النحيل،
تعلو ضحكاتهم حتى تطغى على صوت أزيز طائراتهم ،
لم يفقهوا أن قهقهاتهم تلك ليست إلا دموع الروح التى لا يملكون ،
روح الأدميه التى من هوس وحشيتهم قد هربت ،
الروح التى تعيش أمنه" داخل مخيم صغير ، بعيدا" عن نتانه الساسه والعسكر ،
وكل من دار فى فلكهم المشبوه ،
صغيرتى ،،
جبروتهم ذنبهم ، وغطرستهم ذنبهم أيضا"،
فالدم الذى يلطخ وجوهمم القبيحه وصمه عار على جبينهم ،
هم فقط ولا أحدا" سواهم ،
أنا منهم برئ ، وأنتِ كذاك ،
الله منهم برئ ،
والشعب منهم برئ ،
والكون منهم برئ،
أرقدى خالده" فى قبركِ ،
تحوطكِ دموعى ،
وقنديلا" من حشرجات الروح ،
يضئ ليل قبركِ السرمدى ،
يا زهره" فى ربيع العمر ذبلت ،
يا وجع الله ،
وياجرحا" فى قلوبنا لا يستكين ،
ليسوا أكثر من غبارا" يتطاير فى الهواء ،
أو كما الدخان ،
ستكشف الأيام عنهم والزمان ،
وستبقين أنتِ ريحانه" ،
وحوريه" فى جنان الخلد ،
ليسوا منا يا فاطمه ،
ولسنا منهم ، ولن نكون،
كائنات فضائيه ، ربما ،
فلست أدرى من أى ناحيهٍ جاءوا ،
لعلهم قدموا من خلف جبال الشمس ،
أم من تحت أوتاد الزمان ،
صغيرتى ..
يعتقدون أنهم ناجون بما أقترفوا ، وأنهم من الحساب بمأمن ،
أغبياء ، وجهله ،،
لا يعلمون أن الرب عادل ، وأن عدالته لا ترحم ،
أخبريهم يا فاطمه ، عن قصه" حدثت منذو دهور طويله ، وقرون ،
عن الأرض التى بغير حق ٍ قد أحتلوا ،
عن طاغيه ،، هيردوس ،، كان يُــدعى ،
أقام مأدبهُ دماء ، لبراعم ، لأطفالٍ كالزهور،
ظن أنه عند إبادتهم سيكون فى أمان ،
فكانت الأيام له بالمرصاد،
فزال مجده على يد طفلٍ نجى من المذبحه ،
واليوم تقبع ذكراه فى دهاليز النسيان الكئيبه ترتجف ،
وعلى عرش التاريخ الأنسانى يجلس الطفل الثائر ،
فخذى منى دموعى ترياقا" يقيك وحشه القبر والمكان ،
خذى قلبى ،
مأوئ" دافئا" يمنحكِ الأمان ،
حديقه ذات أشجار مورقه ،
بأغصان الزيتون ، وبزهور القطن ،
بورد الحريه الأحمر ،
تحن إليك أغنامكِ الثكلى ،
وحبات الرمل ،
وأصيل تلك السهول والمراعى ،
فاطمه ،،
لو أن الليل يغسل ذلهم ،
لما أنطفى الصباح ،
ولو أن القبر يستر خزيهم ،
لأعلن أيام الحداد،
ولو شاء الله يقصم ظهرهم ،
لأتشح النهار بالسواد ،
ولو شئت أنا ،
لبكيت ملء هذا الكون ،
وملء ما فيه من قطرات المداد،
،،،،،،،،،،،
السبت، 19 ديسمبر 2009
الأربعاء، 16 ديسمبر 2009
بلد يواجه مئذنه ( سويسرا على خط المواجهه )
الاثنين، 14 ديسمبر 2009
ملهاه العوده ..!!
عدنا ..
وعلى جناح الشوق نطير ،
نسكب من مدامعنا حلو المقل ،
ونتلو من صفحات الأيام أهزوجه لقيانا المتجدد ،
فين إلتقينا وشفتك فين .. وفين جلسنا سوى يا زين
ذكرنى يوم شفتك .. يا زين وقابلتك ،
إلى حيث كنا نعود ،
ورغما" عن أنف البعد نعتلى هام السحب ،
وعلى بساط الموده الأزليه نرحل معا" نحو كثبان الغيم ،
كى نرتشف هناك قهوه الأمال ونرجيله الأحلام المؤوده فى ذاكرتنا
لنرسم معا" سِفر الفكره بين أحضان الأوطان ،
كى نلملم أطراف البرد بأكمام قلوبنا المعشقه بالطهر ،
وبأعيننا البرئيه الناعسه نُطلق مراسيل الوداد فى أعين الأحبه ،
باعثين تيارات الدفء فى أوصال الثلج ،
كى تغدو الحياه أكثر أشراقا" ، وأكثر أيمانا" بأن العود أحمد ،
وأحلى من قطع الشكولاته ،
فيذوب الحنيين لونا" قرمزيا" لا تحمله علب الألوان ،
لوحه عشق فريده ،، تائهه فى مسالك الجمال ،
أيقونه أخرى من ملهاه العوده والرحيل،
لنصل معا" على متن قارب النجاه نحو الضفه الأخرى ،
نحمل معا" كل التناقضات المتقاربه .. وكل التشابهات المختلفه ،
لتنجلى سماءات الشعور .. بعد أرتعاد فرائصها غيما" وبردا" عاصفا" من مرايا الإنتظار ،
لتشرق أخيرا" أكف النور ملامسهٍ جبين الأرق ، ماسحه" دموع الألم ،
وتطفئ فى حلوقنا غصه الحنيين ،
وهنا .. بكم وبينكم .. ولسدره المدى ،
يطيب لنا السمر والمقيل ،
فأهلا بكم مجددا" ..
...........
السبت، 21 نوفمبر 2009
الوجه الأخر لإيران ..
الأحداث الداميه التى اعقبت الأنتخابات الإيرانيه كشفت للعالم عن الوجه الأخر لأيران الديمقراطيه والحضاره الضاربه جذروها فى اطناب التاريخ ،
فملايين الطلبه الإيرانيين أحتشدوا وسط طهران معلنيين رفضهم لنتائج الانتخابات المزوره ،
رافضين أن تستمر أيران فى التقهقر فى غياهب العصور السحيقه ، يحدوهم الأمل فى أنقاذ بلدهم من سطوه رجال الدين الذين اختزلوا بلدهم العظيم ، بأفكار صدئه أكل عليها الزمن وشرب ،
فتحيه لجيل الثوره فى إيران ، الذين جسدوا بصمودهم الأسطورى أمام ميليشات الحرس الثورى سمو الأمه الأيرانيه ورغبتها فى التخلص من سنوات الأنعزال والتى فرضها أئمه الجهل والظلال بحجه( الأمام الغائب) و(الولايه فى البطنين ) والتباكى زورا" على ( دم الحسين ) ومأسى أل البيت فى (كربلاء)،
ليثبت هؤلاء الشبان أن أيران قادره على النهوض من عثرتها ، لتنفض عن كاهلها سنوات من العزله وسطوه الكهنوت الدينى ،
(متظاهر من أتباع موسوى يساعد أحد رجال الشرطه جرح فى الأحداث )
هذا الجيل الذى فتح عيون العالم على إيران التواقه لرحاب الأنعتاق من قبضه أتباع المقبور ( الخمينى ) ليشعلوا بصرخاتهم وسط العاصمه طهران جذوه النار فى وجه تيار الجهل والتجهييل ،
تحيه لكل شباب وشابات إيران لكل ذالك العنفوان الثورى و التدوينى أيضا"، والذى سطروا فيه تاريخ ثورتهم الطلابيه ثانيه " بثانيه ، ليوصلوا صوتهم لكل العالم ، كاشفين عن حجم المعاناه التى يرزح تحتها الشعب الإيرانى ،
تحيه لشهداء إيران والذين سقطوا فى طرقات وميادين طهران وأصفهان على يد قوات الحرس الثورى ،
والاكثر تحيه للرئيس المهزوم (مير موسوى ) الذى قال لأنصاره ( إرموهم بالزهور)
وكل الاحتقار والإزدراء لأحمدى نجاد ، الذى رأى إيران تحترق ففضل البقاء على كرسى الزعامه وتحت وصايه الأيات العظمى ،
(أحد أتباع موسوى يرمى المليشيا بالورود)
يومها أثبت الأيرانيون انهم أمه من الثوار .. أمه من المدونين، كاسرين بأرادتهم الصلبه والفولاذيه قرار الحكومه بفصل خدمه الانترنت والهاتف الخلوى عن البلاد ، خشيه من تغطيه الاحداث الدائره هناك ،
أتمنى أن تستمر الثوره حتى الأطاحه بنظام الملالئ فى طهران ،
وليحيا شعب إيران العريق ،
الجمعة، 20 نوفمبر 2009
فى اليوم العالمى لحقوق الطفل ..!!
بمناسبه اليوم العالمى لحقوق الطفل (يومنا هذا ),
تتملكنى مشاعر الأسى لوضع الطفل اليمنى , والذى يقاسى الأمرين , فى بلد يفتقد تماما" لكل مقومات الحياه الكريمه ,
فوضع الطفل اليمنى هو أسوء وضع يمر به أى طفل على ظهر المعموره , حيث تنتشر ظاهره عماله الأطفال بشكل رهيب ،
ويتم تهريبهم عبر الصحراء لدول الجوار للتسول ولأغراض لا اخلاقيه , بالأضافه الى تدنى مستوى الرعايه الصحيه ،
وسوء التغذيه المزمنه , وتفشى ظاهره التسرب من المدراس ، وأرتفاع معدلات الجريمه المنظمه التى يواجهها الطفل اليمنى ,
فى ظل أنعدام التشريعات القانونيه لحمايه الطفل فى البلد ، بالأضافه إلى كل ذلك غياب دور منظمات المجتمع المدنى المعنيه بحقوق الطفل ،
وغياب الوعى الكامل لدى المجتمع اليمنى بأهميه حقوق الطفل , وتدنى دور المؤسسات الرسميه فى رعايه الطفوله ,
ولا يسعنى هنا إلا الإبتهال للمولى الكريم أن أستيقظ غدا" ولا أجد طفلا" جائعا" ومشردا" فى كل أصقاع المعموره ,
ولتذهب الرأسماليه إلى الجحيم ,
(كتبت التدوينه التاليه فى مثل اليوم من العام الماضى , وأعيد نشرها هنا مجددا" )
(طفوله على الرصيف )
هم كزخات المطر تنتظرها الارض العطشى بعد طول أنتظار..
فى عيونهم سر الحياه ..وعنفوانها المتجدد..
وبين ضحكاتهم ..براءه ليس لها حدود..
انهم احباب الله ..فلذات اكبادنا تحبو على الارض ,
واقع الطفوله فى البلاد أصابنى بالرعب ..أطفال مثل الزهور على الارصفه وتقاطعات الشوارع
يبحثون عن ملاذ أأمن يقيهم قسوه الحياه..!!
هكذا نصادر مستقبل وطن بدفن جيل بكامله تحت رحمه المعاناه ..
العيش هنا لأيام معدوده يحولك الى فيلسوف سفسطائى يجيد العزف على اوتار الالم الذى يجتاج كل من ينتمى الى هذه الارض
نظرات الحرمان فى عيون الاطفال ..
الفرحه المغيبه تحت ركام القهر والجوع ..
بمجرد ان تتوقف عند حدود أشارات المرور يهرول نحوك العديد من الاطفال عارضين عليك شراء بعض من مقتناياتهم
كمناديل الكلينكس او قوارير المياه المعدنيه وفى احسن الاحوال صحف ومجلات ..
مخاطرين بأرواحهم وسط زحمه السير لشعب يفتقد تماما" لمدراكات وقواعد السلامه المروريه..
يبحث هؤلاء الصغار عن عائدات ضئيله نتاج عملهم المضنى..
عندما سئلت أحدهم كم تكسب ..
قال لى حدود 200الى 300 ريال ..
لكنه أكد أن بيعه للصحف أفضل من ممارسته التسول أسوه" بأقرانه
واقع الطفوله لم يقف عند هذا الحد ..!!
تطالعنا الصحف بشكل دورى بحوادث مفجعه لحالات العنف ضد الطفل جنسيا" ..ونفسيا"
بينما تشكو بلدان مجاوره من عمليات تهريب رهيبه للاطفال وأستغلالهم لأغراض منافيه للقيم والاخلاق
كالتسول..والعماله ..والمتاجره الجنسيه ..
انها مأساه ..مأساه وطن فقًد أخر مقومات الحياه .. فاصبح حاله على هذا النمط المحزن ..
طفوله تصادر وسط ضبابيه الرؤيه المتعمده من قبل سلطات القرار..
ومنظمات مدنيه لرعايه الطفل لا هم للقائمين عليها سوى جمع المزيد من أوراق البنكنوت وليذهب الطفل والطفوله الى الجحيم..
وطن أستنفذ كل خياراته فى البقاء على قيد الحياه..فاصبح فى عداد البلدان الميته ..
يلهوالاطفال وسط براميل القمامه فتكون هى وليمتهم الكبرى للبحث عن فائض الطعام..
لتصبح تلك البراميل حضنا" دافئا لأطفال الوطن المحرومين من كل شيء..
فى زمن لا يجيد فيه الساسه سوى الحديث عن المنجزات الوهميه ..
وطن فائض بالحرية الجوفاء وفائض برجاله ونساءه ولصوصه و عصاباته الليلية..
فائض حتى بموجات الالم التى تكتنف محياه الملئ بتجاعيد الزمن المغدور ..
لصغارنا المترعين بالبراءه..
تصبحون على وطن.
.........
الثلاثاء، 10 نوفمبر 2009
رساله من خارج أيقاع الزمن ,,
سأبيع أثاث روحى لقاء أن تأتين طازجه" فى حلمى ,
سأدفن تاريخى لقاء رغيف خبز"
أقضمه على مهلا" من هضاب شفتيك ,
فدونك يا سيده الرمل لا يسكت الجوع ,
أنا من جنوب رماه الحزن عند أبواب المدائن ,
مقبورا" على أستحياء بين رموش عينيك ,
وأنتِ من برجكِ العاجى تنتظرين ,
بينى وبينك يا مليحتى جواز سفر..
وبقايا أشلاء من وطنى الجريح ,
أرهقتنى الخطب الطويله , وأتعبتنى الشعارات ..
أشعر برغبه مزمنه للبكاء على أطلال رفاتى ,
البنادق يا صغيرتى صارت أغنيه الحياه ..
بندقيه تعزف على قيثاره الموت , وأخرى تردُ الموت موتا" أخر" ..
عند الفجر كانت البنادق تزنى دون حياء ,
وأنا من مكانى أرقبُ الفجر البعيد,
كى أغسل زوايا روحى من غبار الموت ,
الموت الذى جاء من خلف جدران البيوت ,
فهرع الناس للملاجئ خائفين ,
أثار دماء أهلنا علقت على النوافذ ,
الحرب تقتل الأطفال , تـُـرعب النساء ,
وتقتل الشيوخ دون أستياء ,
ونحن يا حبيبتى وقودا" لنارها المحرقه..
إعذرينى إن تقيأت الحقيقه ,
وأعلنت نهايه أزمان الفضيله ,
فأنا إبن الخطايا ,,
متهمُ بكفرى و إلحادى ..
متهمُ بمضاجعه النجمه الحمراء فى شوارع أحلامى ,
متهم بشيوعيتى البلاهاء .. فى خبزى .. وفى نومى ..
بتريد مواويل العـُــهر فى ذاتى ..
بأنى أتلو ستالين فى صلواتى ,
بأن الرب يكرهنى ,,ويمقتنى ,
الجمعة، 6 نوفمبر 2009
فنتازيا ..,,
لعل السؤال الذى ستظل اجابته معلقه مدى الأزمان دون إجابه , والذى أستطاع ولأول مره أن يٌحدث تغييرا" دراماتيكيا" فى ذاتى , ليجعلنى أنسانا" اخر ,
هو كيف أستطاع الله احتواء العالم ببسمه من شفتيك , وإختزال الكون فى سماء عينيك ,
( أتعجب من أولئك الذين يؤمنون بالله ويكفرون بالأنسان ) أقسى ما قد يدرك المرء من نوائب الأيام , أن يفارق مكرها" من ظل بقربه ردحا" من الزمن , ( الصوره لعجوز روسيه تبكى زوجها بحرقه بعد أتمام مراسيم دفنه ( مدينه فلاديمير )
الاثنين، 2 نوفمبر 2009
سيناريو السقوط فى دهاليز الذاكره ,,
الناظرون إليه عن بٌعد ينقصهم الكثير من الحدس حتى يتمكنوا من معرفه السبب وراء نفوره المتسارع إلى عوالم,
ربما تبدو فى نظره أكثر أغراء , من مدينه ليس فيها متسع للحقيقه , للواقع,
بل أن المساحات حُجزت كليا" للحالمين فى رقعه متمثله فى تضاريس أنثى أغتصبها الأستحقاق الثورى الذى يتنكر على أسبابه أخر الامر,
لكنه رغما" عن ذلك يشاطر الكائنات والأشياء بالفطره شعورها الغامض بالحياه,
ويتملئ هنيهه" فى لحظه السَحر ويحاول جاهدا" إستفزازى , فى محاولات مراهقه ,
وحشد تتناثر فيه النجوم على صفحه السماء فى مترعه ,
فتفيض عن الحاجه,
وأنا كما أنا ,,
لم أفرغ بعد من لملمه بقايا كيان لم يصمد طويلا" أمام خردءاتى الغراميه , مازلت أفترش أمامها قصه يكتظ بها قلبى ,
كيف لم أفهم أنها عصيه على الشرفاء فى زمن يقتسمه الأنذال,
لم أتردد قليلا" فى سقوطى إلى الهاويه دون وعى,
ربما كان ينقصنى ثوره تجتث فى طريقها ذلك الشبح الرابض فى دهاليز الذاكره , يتهاوى يوما" بعد أخر ,ويقتلعنى إلى المنفى ,
وشيئا" ما يلوح لى فى عبث يذيبنى جنونا" , وأنتِ هناك , لم يرق لكى منادمتى العشق حتى الثماله,
بل أخذتِ حاجتكِ منى وذهبتى فى مغامره غراميه أخرى , رأسى يكتظ بالكثير من الأشياء , وغرفتى تكتظ بى وأنفعالاتى المتباينه ,
أرتباك واضح فى مكتبتى الصغيره التى أنس بها ليلا" وأهجرها نهارا",
وأنتِ كما أنتِ , ماضيه" فى نبذك لى وحفاله الحب حتى لم تعودى لها
,,,,,,,,,
الثلاثاء، 20 أكتوبر 2009
دروب الخطيئه ,
........
الأحد، 18 أكتوبر 2009
ليالى الشمــال الحزينه ,,
لو مرك الشوق الذى يعترينى , ومضيت فى الأفاق وحيدا" .. لاشىء بجعبتك سوى دموعك ..
تتلو المواويل القديمه , وتصرخ فى وجه الكون كى يرتد طرفه إليك , كى ترحل أيام الموت عن قريتك الصغيره ,
حاملا" معك حزنك الكبير , وشمعه حبك القروى , ودعوات أمك العجوز أن يسدد الرب خطاك ,
أطلق أهاتك , إرسل دموع القهر على خدك الأسمر , لتروى ظمئ الروح المتعبه ,
كم هى مؤلمه تفاصيل حياتك , وكم هو قاسيا" هذا الزمن ,
هذا اليوم لم تجنى التفاح كعادتك , لم تــٌـبرق السماء أيذانا" بدنو موسم الحصاد,
حصادك قذائف النار , رصاصا" يلمع فى كل مكان , صوت أنين من تحت الدمار ,
مشردا" أنت , فى القفار تجوب , جسدك المهترئ أصبح مأوى لعفونه قذائفهم ,
قاوم , لا تسقط ,
أحمل جرحك , فأنت وحدك من يستحق الحياه ,
فى خيمه صغيره وضعوك,
أعطوك فتات خبزا" وماء ,
طفلك يئن جوعا" ,والطعام قليل ,
وعند باب الخيمه , ترقُب بيتك البعيد ,
الحقل , ثورك الوفى , وأشجار رُمانا" تموت ,
فى السماء غيمهٌ سوداء ,
تحجب ضوء القمر عن الديار ,
هذا العام ,لم يأتى المطر كعادته ,
أتت بدلا" عنه قنابل الموت ,
فصارت الأرواح موسما" جديدا" للحصاد ,
ردد بصوتك الخافت ,
أهزوجه الحب القديم ,
(ليالى الشمال الحزينه ),
........
هذا المساء , أسجل تضامنى الخالص مع اللاجئين والهاربين من جحيم الموت والدمار , الناتج عن الحرب القذره الدائره فى جبال الشمال ,
مهيبا" بمنظمات الإغاثه الأانسانيه بالأضطلاع بمهمامها المناطه , حفاظا" على أرواح المدنيين الأبرياء , وبما يكفل وصول المساعدات بصوره مستمره لكل مشردى الحرب ,
الخميس، 15 أكتوبر 2009
أبتهالات ليليه لعاشق ,
أحتاجُ لعصر وزمن جديدين لأقسم أشياءها بالتساوي بين الخفوق والجراح والرعشات
أحتاج لــ عدن أخرى تدلل شوقي إليها
وأحتاج أيضا" إلى أنا أخرى أوزعها بين الأنين والحنين ,
أحتاج إلى ــــ طريق عدن ــــــ ينتشلنى من هذا العذاب
__
كم هو متعب قول الشعر وأنا أتنفس غير هواء " عدن "
وكم هو لذيذٌ ممارسة طقوس الشوق حين يكون لعذراء اسمها " عدن "
وكم هو موجع حين .. تنبت وتكبر أوراقي ولا تسقيها دموع “عدن”
___
أحن إلى مأذنها , ليلها السرمدى فى شواطئ صيره
أحن إلى تجلي الله في أزقه حواريها ,
إلى نقشات الحناء على أكف بناتها ,
أحن ألى إحتضار الكون في أفلاكها ، إلى بديهيات اللغة في ثناياها ،
أحن إلى حوريه البحر تخلع ثوبها الذهبى على الشاطئ .. ، إلى سلسبيل روحها الأخاذ كما الصفصاف ،
أحن لرقصه "الليوه " الغجريه فى سكون ليلها الدافئ ، إلى زفره وجدٍ في أديم الدجى،
إلى أرتعاد فرائصى , بردها الحنون , وشرودٍ لا نهائى الأفاق ، وألما" بطعم الأرق و النبيذ في شفتي مليحه عذراء ,
أحِنُّ إلى حواريها يرسمها ا الله بأنامل من الياقوت والمرمر، إلى بخورها الشفاف يختزل المعاني في توابيت الخلود,
أحن إلى " عدن " الى دلال صبياها وغنجهن الأنثوى ، وسحر إيماءات العشق من على الشرفات ،
____
أحن إلى عطر نسائها المعشق بحبات البَرد ، إلى سمو أرواحهن تحلق بعيدا" فى العليا كما النوارس,
أحن إلى صباحيات دمها القرمزى حين تمنح صدرها البنفسجى لقبلات الشمس ،
ع
د
ن
أحن إلى الله الذى جعل
للبكاء دستورا" اسمه عدن
وللغناء تلمودا" اسمه عدن
وللشعرديوانا" اسمه عدن
وللحقيقه عنوانا" اسمها عدن
وللسحرألقا" اسمه عدن
___
كم كنت وكم أنا بحاجه لأكون متشردا" فى ركن شارع مظلم هناك ,
أوووه
طوبى لأرضكِ يا عدن
............
الثلاثاء، 13 أكتوبر 2009
تشرين .. أشراقه الحياه ,,
مغرقا" فى ثمالتى ، أئه .. تشرين مره" أخرى يطرق أبواب ذاكرتى ،
يذيبنى حضور تشرين بألقه المفقود ، المتوهج قنديلا" فى ذاتى ،
مساء الخير يا تشرين ، كيف حالك ، أو كيف حالنا بك ،
تشرين قل لى .. من أين تبدء حروف الأبجديه عندك ، كى أهديك تلابيب روحى شعرا" وقصيده ،
ومن أين تأتى النوم وقد أذن أرق الجفون بالرحيل حين أتيت ولم تأتى،
دونك عنى ، فما أنا إلا كائنا" سرابيا" لا يقوى على تجليات نورك ,
الله ،،كم كنت رائع ياتشرين ، بضع وعشرون قصيدهُ أنت ، وقلبا" كفلق الصبح ينير مهجتى الحراء ،
يا سيد الثورات ، ويا مشعلا" فى دجى الليل يوقد النهار،
هذا المساء اُحب الله لأنه يمنحننى متسعا" من العمر لأراك تعود كما كنت ،
فأمنحنى يامولاى قسطا" وافرا" كى أحكى القصائد كالثوار عن تشرين ،
كى تصبح الدموع فى مقلتيى ينبوعا" من عصائر الليمون ،
مساء الخير .. مساء القلب المتسع أطنانا" من ذكراك المؤرقه كأشجار دم الأخوين ،
مساء الخير والليل وحين تحلق أرواح المحبين بينهما ،
مساء زهره الليمون تفتحت فى ندى القلب ، ودمعه فى خد أنثى تكسر شعاع الشمس ،
مساءك يا تشرين .. أشكالُ وألوان ، وبيارق سلوى تحكى روايه الحب والماء ،
وقصص الثوار عند سفوح أرضنا الخضراء،
مساء الجنوب ، مشتاقا" ، منتظرا" ، معانقا" نجوم السماء ،
بأيمائاته يسئل ،
متى تجئ يا تشرين ،
متى تجئ يا تشرين ،
........
الخميس، 8 أكتوبر 2009
أهزوجه الضياع ..!!
...
الأربعاء، 7 أكتوبر 2009
السبت، 3 أكتوبر 2009
وتستمر الحكايه
تاركا" محراب القداسه , بقدسيه الوطن المفدى المنتشى بفجره الوليد , الساطع كما النور فى أديم الدجى ,
أعود بعد أضنى فؤادى الغياب , حاملا" معى صلاه الشوق ,وأبتهالات الروح , وبقايا من رفات الأمس , وعهدى القديم بأن أريح ظهرى المتعب على جدار صفحاتكم المشرقه ,
ولا شئ بجعبتى سوى أبتسامه واحده لا أكثر , .., أرسلها فى مقتبل محياكم البهى , عربون وفاء" , وعشقا" يطاول شموخ السماء ,
وكطائر الفينيق كنت هنا وكانت روحى تحلق معكم , وتمرح معكم , وتستقى نخب الحياه الحلوه , وشهد الرضاب ,
وهاأنذا وعلى بعد شهقه" منكم أعود , حاملا" نرجيلتى الصغيره , وقلمى المتعب الخطى , وغبائى الموحل , وحلمى القديم ,
أهدهد كما الطفل الصغير, على ترانيم (صدفه ألتقينا على الساحل ولا فى حد ,,, صدفه بلا ميعاد , جمع الهوى قلبين ) كانت الصدفه هى من حملتنا ذات نهار إلى هنا لنتفيئ ظلالكم الوارفه ,
فكان حتما" على الصدفه أن تستمر , لتورق أشجار البرتقال الصيفى , ويواصل الكنارى شدوه الجميل ,
فدعونا هنا نخط أحلامنا , فالغيمه قد تغيب من سماءنا , لكنها يوما"ستعود ,مثقله بتباشير الأمل ,
عيديه متأخره أهديها على خجل , كحبات البلور , ونسمات الصباح , لمقامكم العامر بالألفه ,
فسلاما" عليكم أينما كنتم , وحيثما تكونون , من برارى نبفادا" .. ألى أصقاع الخليج الدافئ,
وأستمروا" ... لتستمر الحكايه ,,!!
الأربعاء، 19 أغسطس 2009
أنشوده الرحيل ..
و تغيبى بدون أعذار
وبتعودي كما كنتى
بدون أسرار
وأسامحك ,,
وأقول عساكِ تعودى فى يوم ...
كما كنا ,
وعسى الأيام بعد فراق تجمعنا ,
قولى لى .. أيش اللى حصل بالله,
وليش كل البعاد عنا,
أنا أشتى أقولك ليش ..؟
قسى قلبك كذا فى لحظه
وأنا اللى كنت أحسبك عمرى ,
وروح الروح والبسمه ,
ترد الروح .... وترويني بملامحك
وأطفي النار وأشواقي
شبعت مرار ...
ومل الصبر من صبري
ومش لاقي عذر جديد عشان خاطرك
قدرتي كيف على فراقي ...
وأنا ماشي على خطك ؟
تعبت كثير ..
وأنا أدُور على دروبك ,
ولو أعرف أراضيكِ
كنت دورت بلاد وبلاد ,
أنا أحبك ,, وذا قدرى ,
وبدونك مستحيل أنساه ,