الجمعة، 5 مايو 2017



نهارٌ لم يكن فيه لشمس الأمل طلوع
فقد أرخى الغدر بحوالكه على مدينة الحب والضياء 

وباتت ثغر الجنوب الباسم باكية" في ليلة تئن بأوجاعها الدامية ...





أعرف أن كلماتى هنا لا تعنى لك شيئاً ، وانت تكابد على خط الجبهه ، ذوداً عنا،وأدرك أن كم خيبه أمل قطفناها معاً فى مدرج الجامعه " هى كل ما تبقى من ذكريات عتيقه ما أنفكت تراوح مكانها ..


لا أريدك أن تحزن ، لأن كلانا تدثر بأحلامً عرتنا فى لحظه فارقه من عمرنا ، وما بلغنا المأل ..صوتك البارحه تخلله أصوات الرصاص كان سيمفونيه تجوب الربع الخالى " كتعويذه من غابر الزمن .,

الخميس، 4 مايو 2017

جمالها شل عقلى 
ما شفت عمرى مثيله 


 نوستالجيا لا تتكرر،وإن ظلت عالقه فى الذاكره عصيه عن النسيان ،
يازمان الوصل

قدسوا ما شئتم ومن شئتم ـ، فنحن ندرك أن لنا معبداً فى عيون الشهداء ، محراباً يشهد أننا نحن ، أجمل ما فى الوطن ، 

نكمل خاطره الكفر بكل أصنامكم المحنطه ،ـ وبكل مسوخ السياسه ، ونسجد لربًُ بثياب رثه ـ

نكنس بها شوراع مدننا ،ـ ونغنى لربيع سيأتى يوماً لا محاله ، ليزرع فى كل حوارينا مليون مليون ياسمينه ـ،



أحبائى أعرفكم ، ولكم أن تعرفوا ، ان كل من جاؤا من خلف أسوار مدننا بلعتهم هذه الأرض، بأموالهم ، بسيوفهم ، وبكل ما يحملون ، كلهم بلعهم حوت الوقت ، ولفظهم على مزابل اللعنات ،

لتبقى الأرض لنا ، لقلهٍ لم تمسسها يوماً عبارات الإستهجان ، ولا يخيفها حصار كلابهم فى المطارات وفى المخافر وفى الصحف والتلفزيونات ،

تبقى الأرض لكم ، حلماً مؤجلاٌ الى حين ، فكره لا بد منها ، أيقونه عذبه يورثها الأشراف للشرفاء أمثالكم ، فأرضكم غشاء بكارهٍ فرت من زمن الأغتصاب الفكرى والأجتماعى ، الى زمنكم أنتم ، زمن العيون الجميله ، 

لتبقون أنتم ، وتبقى الأرض ، وتُفنى كل قصورهم وعصاباتهم وميليشاتهم المنتشره كوباء الكوليرا فى الساحات وفى الأسواق والجامعات والمدارس والشوارع والمضاجع ، 

ويبقى وجه الوطن الجميل ، ذو الجلال والأكرام ،


من قبر العيدروس المنسى فى أزقه عدن ، الى الجثث المصلوبه فى حقول القطن فى دلتا تــُبن ، من معاول العمال فى المعلا دكه ، ومناجل الفلاحين فى سحول (أبن ناجى)، 

من زمن يناير النكسه ، الى نكبه الصيف الملعون، من جوع الجائعين وكدح الكادحين ،ونجس الكلاب التى تصم أذانها عن سماع أصوات الغلابى فى وطنى ،

يا إلهى من كل ذلك جئنا، جيلاً مريضاً ، مصاباً بداء البكاء ، وداء الأشتياق ليغدو لنا وطناً مثل خلقك ،

شايف الوطن البعيد , اللى هـِناك " أنا فى قلبه الدامى " ـ"


يا عيونى لا تباتى سهارى , 

جنن الناس الريال السعودى ,



كمفتاحٍ قديم أظل طريقه الى قفل البيت , فأضل الحب طريقه إلى قلبى ،



أفرحى بأقصى ما أستطعتِ من الهدوء ..لأن موتأ طائشاً عابراً ضل الطريق من فرط الزحام ولأجلك ، 

عن هذه البلاد السكرانه بالموت .. يا وجع قلبى ،

مساء الطفل

ينسج مجد ماضيه الأغبر



مساء الوعد/ يا وطنى
مساء اليانع الأخضر
مساء الشوق
حناء القلوب
ونداها الفواح
مسك الكاذى 
والعنبر

الأربعاء، 3 مايو 2017


حواريه جميله من التراث الشعبى ،تحاكى الوجدان ، وتــُـثير لواعج الحزن فى القلب عن الغائب الذى رحل ولم يــعد ،





منظمة إغاثية: ملايين اليمنيين معرضون لخطر المجاعة

بعد زيارة لليمن دامت خمسة أيام، قال جان إيغلاند رئيس مجلس اللاجئين النرويجي إن العالم يترك نحو سبعة ملايين يميني بينهم أطفال ينزلقون ببطء ولكن بشكل مؤكد في مجاعة غير مسبوقة مشيرا إلى فشل الدبلوماسية الدولية لحل الأزمة.


وقال إيغلاند في بيان بعد ختام جولة في اليمن استمرت خمسة أيام "أنا مصدوم للغاية مما رأيت وسمعت هنا في اليمن المنكوب جراء الحرب والجوع. إن العالم يسمح للمجاعة بأن تجتاح نحو سبعة ملايين رجل وامرأة وطفل بشكل بطيء وغير مسبوق".
وتابع "لا يوجد في أي مكان على الأرض مثل هذا العدد الكبير من الأرواح المعرضة للخطر"، مضيفا أن "القيود الصارمة المفروضة على كافة إمكانيات الوصول إلى اليمن جواً وبحراً وبراً قد تسببت في انهيار اقتصادي." وأوضح إيغلاند في البيان أن "واردات الأغذية التجارية وصلت إلى أدنى مستوياتها، مما أدى إلى ارتفاع أسعار السلع الأساسية بمعدل الثلث".
ووفقا للمنظمة فإن 60% من إجمالي 27 مليون يمني يعانون من انعدام الأمن الغذائي، ما يجعل اليمن أكبر أزمة أمن غذائي على مستوى العالم. وقال المسؤول النرويجي في بيانه إن الأزمة تؤكد على "فشل ذريع للدبلوماسية الدولية"، مضيفا: "من يحملون السلاح والسلطة في اليمن وكذلك العواصم الإقليمية والدولية يقوض كل الجهود التي تسعى إلى تجنب حدوث مجاعة شاملة لا يمكن إيقافها، وكذلك انهيار خدمات الصحة والتعليم لملايين الأطفال".
 ودعا أطراف النزاع إلى العمل من أجل عدم إذكاء الصراع والسعي لاتفاق لوقف إطلاق النار.
وتدهورت الأوضاع في اليمن منذ انطلاق العمليات العسكرية التي تقودها السعودية في آذار/مارس من عام 2015. وكان اليمن يعاني حتى من قبل هذه العمليات من ارتفاع معدلات الفقر، وغياب التنمية، ومشكلات بيئية. يذكر أن النزاع في اليمن أوقع أكثر من 7700 قتيل وأكثر من 42500 جريح، وفق الأمم المتحدة، منذ تدخل التحالف العربي بقيادة السعودية.

المصدر دوت شفيله الألمانيه ،

لعله زمن الجهل المقدس " زمن دين بلا ثقافه ، يقول عنه " البرفسور الفرنسى" أوليفيه روا " بأنها الميول الوثنيه لدى الأنسان الجديد ، 
إذ اصبح الدين هو التعصب للمعتقد نفسه ، للوثن ، للشخصيه الفلانيه ، لزعطان الفلانى ، للمعبد الفلانى ، للمذهب الفلانى ،للطقوس الدينيه الفلانيه ، 

حتى غدت اليوم أهم من الله نفسه ، وأصبح التعصب لسان الحال وأهم من الأيمان نفسه ،



أخر رجال نجد ..

أيام حرب 73 قطع الملك فيصل البترول عن الغرب وضغطوا عليه فقال مقولته الشهيره 

(اذا كنا سنرجع للوراء بالاستغناء عن اموالهم فمرحبا بالعوده للتمر واللبن نعيش عليهم )




كانوا أصفياء وأنقياء ، تكامل فيهم الجمال والكمال ، 
ومنتهى السؤل والسؤال ، وكفاهم أن رحلوا ورضى المولى غايتهم ومناهم ،


كان مسجد القريه صغير عامراً بالتهاليل وبذكر الواحد الصمد،وكان عدل القريه ( احمد حسان)وثله من رفاقه الذين أكل الزمن تجاعيد وجوههم قبل أن يأفل نجمهم ينشران فى أوساطنا النور والسرور ، كالحاج حسان الذى لطالما بح صوته وهو يحثنا على الصلاه،
ويصدح الأذان فتسمع قعقعات بواكيرهم فى خطاهم الى المسجد ، فتضج جنبات الصرح بقفشاتهم البرئيه الخاليه من الكولسه ، ويدور سجال بين المغرب والعشاء ، سجال خالى من الرسميه مغلف بالعفويه التى جبلوا عليها ، تتصاعد أعمده الدخان فوق البيوت ،وتتهيأ القريه لسباتها المعتاد ،

وأذا أرخت السماء مزنها ،وفاض السيل وخرب أعبارهم تنادوا من كل حدب، بالمهاجل والرجال وهبوا الى الوادى لأصلاح ما خربته السيول ،
ويعودون الى بيوتهم وماؤهم خلفهم ،لقد جبر الرحمن تلك القلوب وباركها ماء الحياه ،


وفى أفراحنا للنبى الكريم ،محمد صلوات الله وسلامه عليه وعلى أله ،حضور مأثور تسجع به حنجره فقيه القريه ( محمد على ) ويعاونه فى ذلك صوت (الوزف المخلمى ) الضارب فى الروحيه ،من مولد النبى للبرعى والديبعى وانتهاء بالمولد الحجازى ،ـ
ألا يالله بنظره من العين الرحيمه .. تدواى كل ما بى من أمراضً سقيمه ، ومرحبا مرحبا جد الحسينى ،


ولما يزل أهلنا يتغنون فى موالدهم ، يا ابن علوان يا عمود الدين غاره .. أنا قلبى مولع يشتى رأس المناره ،وقبيل ان يشعشع الفجر بنور ضياه ، يثنى الحاج (عبدالله نعمان ) على أداء الجمع بعبارته الشهيره والمعتاده " أحسنتم ..بارك الله فيكم ..

كانوا بشراً من تراب ، عدوا العمل عباده فأخلصوا للرب وللأرض ،فبارك صاحب السماء أرضه ومن وما عليها ، وجعل لهم وادياً لا ينقطع خيره ، ذهبوا وما زال فى جنبات الدور بقايا من سجاياهم عالقه فى الذاكره تجوب سائحه عند كل مناسبه ، 
الف رحمه تغشى ثراهم ..

السبت، 29 أبريل 2017


أعوام مرت على سقوط عدن ، وعلى النهب الذى ساد البلاد، وأبار النفط التى طوقت بعد ذاك التاريخ ،
اعوام مرت والموت لا يمل من جمع أرواح اليمنين عند كل مفترق ،



أعوامٍ مرت والحال هو الحال ،و الوضع لا زال على حاله ، شعبٍ يـُحصد بمناجل مختلفه
، ومستنقعات النار تـُحيط بنا من كل أتجاه ، صراعات تختمر بمساعده كل الأطراف،
كأنه مـُحتمً علينا أن نبقى ندور فى نفس الحلقه المفرغه التى تمتصنا منذ الف عام ،

الأربعاء، 26 أبريل 2017

  
يا ساده  ، يا أحقر من احقر ما أنتجت الديمقراطيه من بذاءت رسميه ، يا أتفه من أتفه ما أخرج شعبى المقهور من تفاهات ، هذا وطنكم تاجروا به ، أستثمروه جيداً ، أغزلوا فوقه حبائل خبثكم كله ، أصرخوا على الشاشه ، أو ابكوا قليلاًُ علينا كى نصدقكم ،

لا فرق ، فالوطن مقتول ، مذبوح على مقياس رختر للذل والهون الوطنى ، يا ذلنا ، ويا أناقتكم ، يا جوعنا ويا تخمتكم ،

يا ساده يا أباطره الأعلام الوطنى ، أطربونا اليوم بالكذب ، جربوا بما أوتيتم من مليارات أن تقطفوا ثمره الحدث ، ان تحولوا الوطن الى فيلم هيوليدى ممضوغ لألف مره ، كعلك فى فم كلبٍ يسمى جمهوراً ، جمهوراً لا يعرف شيئاً سوى الكأبه ،
ثم ينسى بعد ذلك دم أبنه المراق على مشارف زنجبار، حين يبدأ برنامج السهره ،

يا ساده يا تجار الدم ، هذه دمانا عرضهً للبيع ،ـ أغرفوا ما شئتم من أشلائنا ، ـأرخص من أرخص دخان سجائرً نحن ، نــُحوله أجسادنا تليق بلفافات تبغكم ، هاتوا سجائركم يا نواب العهر السياسى أعبئها من دمائنا ،

هاتوا جيبوكم وأملؤها صدفاً بحرياً من دموع طفلاً فقد أباه فى لودر ، وتناسوا للقيامه حدودنا المفتوحه للعبث ، قلوبنا المفتوحه لقصف الطائرات الأجنبيه ، وسمانا التى تهدينا القنابل عوضاً عن المطر، وامعائنا الخاويه ، لتحصدون نتاجها قمحاً لخزائنكم ،

تباً لكم ،  

الثلاثاء، 25 أبريل 2017

سلطنه على طريقتنا اللحجيه ،تــُلهب الأشجان ،وتوقد حــُمى الشوق فى تلابيب الروح ،فنحن بنو الوتر وساده السمر مذو الأزل ، أمان منه امان ،

شى معاكم لى أخبار ـ قولى وحادى العيس لا تخيب ظنونى 
كيف لقيت المكلا والحبايب فى الديس ،عادى شى يذكرونى


والا من غاب نسيوه ، للمشاكل يسيبوه 
ما أظن الذى حبيتهم يكرهونى، لا ولا ينكرونى ،


الاثنين، 24 أبريل 2017

لا وين أنا لا وين " 





لمن سكنت باطن التراب ، فلا ندرى ما فعل بها أديم الارض ،

كانت أذان الفجر فى مسجد القريه الصغير ليعود المذنبون الى كف الله ، إيقونه فرحٍ وجرس إنذار كى يعود الموتى الى قبورهم مع كل صباح،

ما أصعب وما أقسى أن نكون هنا نلملم بقايا ذكرياتك،فلا ترى الأعين إلا نقشاً جميلاً خطته يداك، ولاالأقدام إن مرت ، إلا ممراً للدفء ومداساً حنون ، سجاده صلاه نعلقها على شرفه الملكوت نعلاً لجباهم الراكعه ،


طلعوا من الأرض نبتاً مباركاً ، وأزهر منهم رجالُ رجال ، ظلوا على كبرهم أدنى إلى الأرض تواضعاً.. نسي المؤرخ الغافل ذكرهم أن في قلوبنا لهم حِلال حَلال

وعلى مقربه من ضريح ولينا الحاج (محمد الحجازى ) ، كان يطيب لنا السمر والمقيل ، وعلى أمتداد البصر وادينا الأخضر ،وصبر الجبل فى الأفق البعيد ملوى ثلاث ليات ، ليه بنات وليتين غصون قات ،أيام عامره بالألفه ،ممزوجه بالود وتبادل أطراف الحديث ،لزمتنا مذو نعومه أظفارنا ،
فصار المكان مقدساً ، بقدسيه مولانا الحاج ،تفوح منه ذكريات الماضى وعبق الحاضر،وجلسات الأنس مع ندامى لهم فى القلب محلُ ومرتع ، 

فتبارك الله مأ أبهاك وأبهى أيامنا تلك ..

لا تحتقر أحداً أو شيئاً ، فالله حين خلقه لم يحتقره ...

ابن عربي
حيا زمان أول ..
أيام لم يعد فينا لها طافه ولا طول باع ،أيام الحلا والدلا فى كل شئ ،من الروتى والمشبك والمقصقص،وأغانى منتصف التسعينات " أنا ما أنساك لو تنسى " وليتنى قمرى سجع فى يراعه ، وشرعك حكم يا حبيبى ـ، وإن خلف لى الخل وعداًَ ـ ودق القاع غنى يا بلبل تـــُبن ،
أيام ــ ساعه سمر فيها تجلى الكروب ،
ايام المطاعم، والدكاكين، وأماكن لصنع وحدّ السكاكين ، وحلقات الدرس في المسجد الجامع ،أيام ماكان الفطير والخمير والعـُشر زادنا المقدس ، عزف وسرور ، رقص وبخور ، رحلات وترحال ، وبالهناء والمسره طفنا ، فعصرنا على شرفها ودادنا والســُهاد،سال عمرنا أمانى من نغم / فذاعت أفراحنا على الملاء،

ومن يد بنت الـــ ! شربنا لبناً سائغاً ،وأكلنا من جده الــمقهوى " خمير الموافى بالسليط الجلجل ،ومن هريس على سعيد حلينا ،ومن غــَرب الذراع تغدينا فطير وفته بالسمن والمرق ،وشربنا من الأعبار" صافياً زلال فى غير أبتهار،وفى مقهايه مكرد سالمين" استمعنا للراديو فسمعنا رعوداً تقصف،
أيام كنا مغمورين بواجهات المحلات يوم ولجنا المدينه ، وأنبهار ابن الريف الموغل فى الدعه ،أيام فيصل وبابنى لخلى دار زين السلوب ــ فى القلب منصوب ، والشرح والرجز الليلى ،حتى صار ضروريا كملح الطعام ، يسبقه غدا وغصن قات ،
عن الكويت التى لم يحبننا أحداً سواها ،فأثمر هذا الحب على شرفات القلوب حدائق من ياسمين ، 
فسلاماً على الكويت فى كل وقتٍ وحين ـ،

من شاف هذا الخبر عنده مناسب ،
قله يجى وأنا باقرء له بيانى ،


كنا أطفال أشقياء وعاديون ، نفتش عن تنكه معدنيه فارغه ، نهرسها ونقذفها بأقدامنا جيداً ، دون أن نعلم أن هذه التنكه تمكلها شركه تحتكر نصف العالم ،
لا ننتبه للأصابات ،ولا لعتب أمهاتنا أذا تأخرنا لما بعد مغيب الشمس ،لا ننتبه للعابرين وصراخ أهل القريه ، للتوقف عن شغل القريه التى تريد ان تنام مبكراً ،
كنا نقذف التنكه من قدمً الى قدم ، الى أن تهترئ ، ويهدأ العرق والدم الطفولى النافر فينا ، ويشبع فرحنا بأنتصار وهمى جميل ، ويقتنع الكبار بان الطفوله جميله ،فتسامحنا أمهاتنا ويرفعن أيديهن بالدعاء ،
هكذا هى قصه بلدنا ..جميله لكننا لا ننتبه لحجم الاهتراء الذى نحدثه بها كل يوم ..

الجمعة، 14 أبريل 2017

فى غمره هذا السواد الحالك الذى يحيط بنا ، ومن بين ركام الألم الذى يغلف حياتنا ، تنبثق جمعيه سبأ التنمويه الخيريه ، لتعيد بصيصً من أمل كنا نظنه قد أنطفى ،ولتشعل شمعه فى دهاليز النفق المظلم ،
سبأ الخيريه "، هى باكوره جهد كبير بذله ثــُـله من الرجال المشهود لهم بالنزاهه والكفاءه ، وأستشعاراً منهم بحجم المسئوليه الملقاه على عاتقهم تجاه المجتمع الذى يــُنبئنا كل يوم بمواجع تــُصيب البدن بالوهن ، كان ولا بد ان يكون هذا التحرك المجتمعى الجدير بالاحترام ، 
مساهمهً واسهاماً من الجميع لرفع البؤس عن كاهل الكثير ممن أضنتهم الحاله ، فى بلد بات يعج بالمأسى ، ولأن اليد الواحده لا تصفق ، كان لزاماً من وقفه جاده من الجميع لتحمل أعباء المرحله ، يداً بيد وكتفاً بكتف ،

هذا ليس ترويج دعائى ، بل دعوه للميسورين مادياً وذوى المال والاعمال ، ليتلمسوا معاناه الناس ، ليتحسسوا أوجاعهم ، ولا بارك الله بمالٍ لا يكفل يتيماً ، ولا يــٌشبع جائعاً ، ولا يــــُـنجد مضطر، ولا يــــرعى طالب علم ، ولا يــٌكرم عابر سبيل ،
الجمعيه فى قوامها الناشئ ،تستهدف عشرات المعسرين والمحتاجين ، وتحمل رؤيه ذات بــُعد إنسانى بالمقام الأول ، وتصبو للوصول الى أكبر عدد من الناس ، كل ذلك مرهوناً بمدى تفاعل الخيرين ، وأظن أن مثل هذه المرحله هى من ستبنئ عن مكنون الأخيار فينا ،
أَحْسِنْ إلى النَّاسِ تَسْتَعبِدْ قلوبَهم 
فطالما استعبدَ الإنسانَ إِحسانُ

الأربعاء، 5 أبريل 2017

على ناصيه دارها القديم ، تجلس شارده وقلبها مفعم بحنين للغائب الذى رحل يوماً ولم يعد ،قيل أنه ذهب الى ما وراء البحر وهناك أختطفته جنيه ،كذا تقول نساء القريه عن زوجها الذى غادرها للأغتراب ومن يومها لم يــُعرف عنه شئ ،
قبل عشرين عاماً وذات صباحٍ ماطر ، غادر قاسم قريته النائيه بحثاً عن لقمه العيش التى ضاقت بسبب الجفاف وأنقطاع المطر ،ترك خلفه أم وأبنها الوحيد الذى لم يبلغ بعد عامه الثالث ،
كبر الأبن (عبده) وأرتسمت على وجهه علامات الفتوه والشباب ، وقرر فى غمره الهجره أن يواصل ذات الطريق الذى نهجه أباه ذات يوم ،

يــُصرعلى أمه بضروره الهجره ، لتحسين معاشهم ، كأن كمن ينتزع روحها من بين جنبيها لحظه سماعها لخبر رغبته بالهجره ،
يا بنى ذهب أباك ولم يعد ، وأخشى ان تذهب أنت فلا تعود، لكنه ألح عليها ، ولم يكن بيدها سوى القبول على مضمض ،عله يأتى بما لم يأتى به أباه ،
تبيع ما لديها من مجوهرات هى كل ما تملكها ، لقاء تكاليف السفر،
تمضى الأيام ولا خبر ياتى عن الراحل الجديد ، يجتاحها الحنين لأبنها " اخر أمل فى الحياه ،
 تسوق بقرتها نحو الوادى الخصيب " وهى تدندن بشوق ،

وأنى فدى عبده وين ما يكون كان 
 يكون بمقهايه وإلا بدكان ،

فيرد أطفال القريه من خلفها ،
وإلا بمخماره شامخه الأركان "
 مخماره اماتيكم يا عيال الكلبه "

يغازلها شايب ظريف طاعن فى السن "
ليش الحلا يزعل 
 ماله على اصحابه

لا يوم يتعقل 
 يسأل على أحبابه ،

ترد عليه بقسوه قلب محروق 
 علي ابوك لعنه الله يا شيبه يا ساقط ،
وتمضى فى طريقها ،وتحت ظل شجره تنهمر دموعها كالسيل المدرار،وفى قلبها جحيم من الحنين ، أيعقل أن تفقد ولدها كما فقدت أباه من قبل ، تندب حظها العاثر ، 
الوطن يا رفاقى ليس رايهً وعلم ، لم أصدق ذلك يوم ، العلم خرقه بال عليها الجميع من "أسعد الكامل " حتى أخر علج أنجبته "الجحمليه ، يرفع لها البعض التحيه خجلاً من اليد الفارغه،واليد الفارغه كما يقال لجهنم الحمرا ،

والوطن ليس نشيداً ، نشيدنا محاوله فاشله لتجد رجال الشرطه ببدلاتهم الرسميه يهينون كرامه الوطن لقاء حفنه من المال الوضيع وحزمه من الورق الأخضر،

والوطن ليس الدوله ،هو الهواء الذى ننفخ فيه بالوناتنا ، ثم نثقبها لاحقاً لتعطينا متعه خلافنا عن أى شئ فى السياسه ،

الوطن هو الناس والناس هم ما يفوق الشعب جمالاً فى أستعاره اللغه ، الناس الذين يطرقون باب الوحده ليلاً ليقنعونا أن أسباب الحياه كثيره ، من بينها حبهم لبعضهم البعض ، يتجمعون على كسره خبر وما تيسر من شاىً لا يبرد ، لأن حميمه اللقاء تحفظه ،

الوطن هو رفاقى ، ورفاقى يرحلون واحدً تلو الأخر ،وحين يفرغ البلد منهم ، سأرحل بحصتى من الحزن من فواتير الأغنياء فى مطاعمهم، وتعبى من ورشات تجار الحروب وأغانيهم ، 

وأستلم قلبى من صندوق الأمانات فى قبو المدينه المهجور ، ثم أغلق بابها منطقه منكوبه بخيانات الرفقه وتداعيات الواقع ،

الأحد، 2 أبريل 2017

قلبى مثل عريشه عنب صنعانى 
تعبت من ضرب الشمس على خد عنقودها ،
مثل قمرً مكسور ،
وقع من كف السماء 
فصار طفلاً مقهور 
مثل خيمه عرس فى زقاق الحاره ،
قل فيها الفرح ،

مثل البردونى يوم داخ بشعر الحلاج ،
ولا أحد فى هذه البلاد إقتنع 
مثل يدً أمتدت لجيب محتاج 
وما خف الوجع ،

قلبى الناعس بليالى التعب 
قلبى صوره جنودنا الموتى فى نشرات الغضب 
مثل ظفائر طفلهً محبوسه ً بالعلب 
قلبى مثل بغداد حين تبكى حلب ،
فمن لى غيرك لأقوى ..
لا تخذلنى كخـُذلانهم ،

أثق بك ،واعلم بك ، 
وأدرك ان ما فى جعبتى لا ينال رضاك ..

أن ذاتاً شذت وأغتربت ..فكان الوجع ذل ،والألم ذل ،والناس ذل،ورقبتى تحت قدم سواك ذل،واليك ساقتنا السواقى 
، 
يا من سرح قطع الليل البهيم بغياهب السديم ،لا منجى منك إلا اليك، ولا مهرب منك إلا اليك،

فى علياك أرتمى الندى فى صحائف الأوراق ، فـيا ظاهراً فوق الظهور ،و قبل الظهور ،وبعد الظهور ، كيف يؤمن من لا يأمن ، وكيف يهتدى من لايـٌبصر،
هذا رجاءنا يصدح فى سِنى الشهور والدهور ..
فهل الى وصولً اليك من سبيل ..

الجمعة، 31 مارس 2017

نحن من زمنٍ فاض فيه لبن أجدادنا وحقينهم .. من زمن فاح فيه مسكهم والطرب ، وزبيبهم والعنب ، وسال سمنهم والعسل أعباراً بين (الرعاع) و ( الديم) 
من بين عروق المرقمش والمضروب و ( الدرادر )* طلع لنا رجالً عقباً وسيوفاً من أنابيش النغم والألم ، يكرزون بالمسره والسلام ،

جرت سفنهم على وجه المياه الى ( خلجان ) ووديان ، باتت على النور والند والخير ،وسارت جمالهم فى البريه بالهوى ومجامر البخور ،
تطوف باللبان ، وبالعود مبخرهً ، وبالرباب معفرهً ، ومنقوشهً بالخضاب ـ، ويحف بهم الصحاب والأغراب فى كل سهلً وواد ،
نشرنا دين القدوس يوم أبصرنا نور الهُدى بعين الفؤاد وسمعناه ( أرق أفئدهً وألين قلوباً ) يمان الحكمه أخذنا من طعوم الأرض ألذها ، وجنتان عن يمينً وشمال ، وبلدُ طيب وربُ غفور ،
ويسير الرُكب بمحاذاه الوادى الأعظم من غير أنقطاع ، قادهً وجيوش ، أشعارُ وأوتار ، مغنون وسُمار ، وندوات ونواد ، ويعج بأهازيجنا الأثير ، فتضج الموافى بالخمير والفطير ، ما كان منها فى جزيره العرب ولم يكن ..
**********
المقرمش والمضروب ( صنفان من الحلوى اللحجيه ذات المذاق والشهره الكبيره التى ذاع صيتها فى كلالجزيره والخليج )
الدرادر ( فطائر الدخن )

الخميس، 9 مارس 2017


الأهداء / الى أرواح ضحايا جزارى الشرف ، وضحايا العنف المنزلى ، المحبوسات فى معتقل الذكوره البشع ،)
أنتِ ،، أخر خصلهٍ فوق جماجم الرجال المعروضه فى متاحف الإنحلال ، ظفيره إلهً عجوز منذو الف عام من ولاده التاريخ ، دموعكِ سر القصيده ، وسلم الشعر ، تخرجين من قلب الصحراء كجرهِ ماء ، فيها الخلاص من الظمأ ، تنفضين عن كاهلكِ حروب القبائل والعشائر ، وتركضين صوب الفرح كفراشات الفجر ،

أنتِ الجميله ،، لا حدود لبريق عينيك ، وانتِ القتيله ، دون خناجر تُضمد شفتيك ، انت القبيله ، وملح الأرض وخلخال قدميها ،
أمهٍ ومواكب تمتد من قمه الجبل الى سفح البحر ، لم ترفع يوماً سيفاً إلا لقتلك انت ِ ، أقوامٍ من الرجال لم تحترف مهنهً كما احترفت تغليف الحريم بلون الليل ، وهى أنتِِ شجره موز ، وغابه نخيل ، تسقى الذكور حلو المُقل ، تمنحهم الظل فيذبحونها ظلماً ، ويحبسونها فى دهاليز الظلام ، فتعطيهم خصلات شعرها ، فتشنق بالشرف من شعرها ،
جنائز ومواكب النساء فى هذه البلاد فضيحه ، نساءها بيادر قمح ، ورجالها يكرهون السنابل ، ويلمون الحجاره كى يرجموا المرأه المعلقه فوق لوائح إنتضار الموت ،
وهى كقصب سكر ، تلثمها الشفاه الغليظه ، فتعتصر رحيقها ، وتعضها بقسوه ، وتتركها لتعبها ، فأى روميو وأى جميل وأى قيس ٍ فى هذه البلاد ، يكنس الأنوثه والطفوله من البيت الى القبو ؟!، يهرب من هزيمته الى وأد كل نون تدل على النساء ، ليدفنها فى مقابر النسيان ،
روميو سكين فى خاصره أنثى ممنوعه من اولادها ، روميو خنجراً فى بؤبؤ فتاهً حٌرم الحبُ عليها ، روميو الغارق فى تفاصيل التفاضيل ، المغرم بخدود فتاه جميله ،جسمها خط احمر مضرج بأحمر دمها ، يطفئ سجائره فى نهدِ انتهى للتو من رضاعته ،
رجال هذا البلد يختلفون فى كل شئ ويتفقون على قتل ليلى بداعى حمايه شرفهم التنكى ،
وأنتِ يا أنتِ ، معنى الجلال حين تــٌـزحين فى المدراس والجامعات كل ميلشيات الحرف من طريقك ، فتكونين الطالبه للحريه ، والمعلمه للعداله ، والمربيه الفاضله الخارجه شاهرهً صوتها اغنيه عرس ،
انتِ الجمال ، بنور العقل ، وبحكمه الأمل الجميل الخارج من زند إمراه ، وصوت إمراه ، وفعل إمراه ، يغير مجريات ومشاهد التاريخ ،
تفتحين فى الجسد نافذه القبله ، كى تكتمل المعادله بنصفين ، نصفً هو انتِ ، ونصفٍ هو ، تكتبان حلماُ جديد ،
أنت السناء ، حين يغدو للضوء بريق يولد من كُحلٍ يدل الطفل الى ثدى امه ،
وانتِ البهاء ، حين تضحكين فتملئين البيت بهجهً وسرور ، غذاء الروح وسلسبيل الحياه ،
انتِ الرٌبى الزاهيه ، فى وطناً سرقه الدخلاء والغرباء ، وطن يخجل من وجه بناته وهن يحملن الكراسه والقلم ،
وانتِ الحياه والهناء حين يرتاح الكف بالكف بعد طول الغياب ، والرجاء كل الرجاء بكل شئٍ جميل على وزن أنوثتك الطاهره ، كزهره لوز فوق ملعب الريح ،
لك أنتِ كل الغد ، ولنا أن نكتب عن دموعك وحزنك السرمدى إلى ان يحكم الانبياء والشعراء هذه الأرض ، فتصبح احلامك دستور البلاد ، وصوتكِ الحزين نشيدها الوطنى ، وعيون المقتولات فى دجى الليل ظلماً علماُ وطنياً ،
********